شقق للايجار متفرقات شقق للبيع أرض للبيع سيارات للبيع أخبار إربد الرئيسية

« Newer August 9, 2011 « older

بترا – حمدة الزعبي – تسحر الطبيعة زائرها في موقع قويلبة (أبيلا) الاثري (31 كم شمال اربد)، حيث الماء والخضراء تتعانقان لاضفاء لمسة تاخذ الالباب بكثرة زيتونها الذي استمدت اسمها منه. وتظهر مخطوطات آثار قويلبة، انها كانت احدى المدن العشر في حلف الديكابوليس، وحملت اسمها لشهرتها بزراعة الزيتون وانتاجها للزيت عبر التاريخ. وتجددت وتنوعت التسميات عبر التاريخ منذ ما قبل العصر البرونزي الى الرومان فالبيزنطيين فالامويين ، لتستقر على اسم حرثا أو حرتا كما يلفظها أهلها بمعنى ” الزرع ،النحت ، النقش”.

وبحسب باحثين فانها كانت ايضا تشتهر بأسماء “أبيلا ورافانا وتل ابيل وآلهة الزيت وقنديل الزيت” . وعرفت ايضا باهميتها أيام الامويين واشتهارها بتوفير الزيت لصناعة الصابون لمناطقهم . وتشير لقى الحفريات من فخار وخزفيات وفسيفسائيات ورسومات الى ان تاريخ قويلبة يعود الى ما هو أقدم من العصر البرونزي المبكر 3300 – 2300 قبل الميلاد ، اذ استوطنها الناس بشكل عشوائي واطلقوا عليها اسم آلهة الزيت لاشتهارها بذلك .” والزائر لآثار قويلبة اليوم ، يجد بقايا كنيستين ذات اعمدة عالية مزخرفة ، اشتهرت زمن البيزنطيين . اما بقية المعالم فتقع على التلة الشمالية حيث سبيل الحوريات والشوارع المعبدة بالحجارة البازلتية وتنتشر على جوانبها الحوانيت ذات العقود، اضافة لكنيسة بيزنطية اخرى مبينة بالحجر البازلتي الأسود، اما على الطر ف الشرقي لوادي قويلبة فقد تم الكشف عن كثير من المقابر ذات الابواب البازلتية حيث زينت واجهات هذه المقابر من الداخل بالاشكال الفنية الرئعة والخطوط الهندسية ورسومات الحيوانات والطيور والنباتات .

من جهته، يؤكد مدير آثار لواء بني كنانة المهندس أمجد البطاينة لـ(بترا)، أهمية تطوير موقع آثار قويلبة وتأهيله تمهيدا لطرحه على خارطة السياحة واطلاع الزوار على كنوز وآثار المنطقة .

وبين ان المديرية تستعد حاليا لتنفذ عدة مشروعات هادفة تطمح الى المحافظة على الاثار وتعريف الزوار على الصعيدين المحلي والخارجي باستراتيجية المنطقة ودورها في الحياة الانسانية ز واوضح ان المشروعات تتضمن اظهار المدافن الرومانية في الجهة الشرقية من الموقع واضاءة الانفاق تحت القرية لاطلاع الزوار على اسلوب الدفن والتواصل وطقوس الشعوب في تلك الازمنة .

كما سيتم تأهيل بعض الاجزاء من المدرج الروماني للاستفادة منها بتنظيم النشاطات الثقافية هذه الايام الى جانب ترميم احد البيوت التراثية في الموقع وتبليط وتأهيل اجزاء من الطرق الرومانية القديمة والسوق التجاري ومنطقة المطل التي تشرف على هضبة الجولان وبحيرة طبريا .

على ان مدير سياحة محافظة اربد الدكتور بسام توبات يلفت الى ان السياحة ترنو الى وضع موقع قويلبة على خارطة مسار اليرموك السياحي، مشيراً الى أن الموقع بحاجة الى مزيد من العناية لابرازه بشكل افضل .

واوضح ان المديرية أعدت دراسة حول احتياجات ومتطلبات الموقع والمتمثلة ببناء مركز للزوار يتضمن استراحة سياحية لتقديم الخدمات ووحدات صحية متكاملة ومحلات لبيع التحف الشرقية الى جانب ضرورة انشاء مكاتب للسياحة والاثار والشرطة السياحية والادلاء السياحيين .

1